بعد هروبه إلى كندا.. الكشف عن حجم الأموال التي أهدرها سعد الجبري وهؤلاء هم شركاؤه


قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن السعودية تلاحق سعد الجبري وآخرين بتهمة إهدار مليارات الدولارات من أموال وزارة الداخلية، وأضافت الصحيفة أن سعد الجبري متهم بالفساد وأصبح هارباً دولياً، كما أشارت الصحيفة إلى وجود محققين سعوديين يلاحقون المتهم في قضية فساد كبرى، كما كشف التقرير عن قيادته لشبكة فساد كبيرة خلال عمله في وزارة الداخلية، والتي شملت بعض أقاربه ومساعديه ، وتضمنت منحهم لأنفسهم مليار دولار على الأقل، وشراء عقارات في أمريكا وكندا و ديك رومي.

حجم الأموال التي حولها ” الجبري” إلى حسابات خارجية تسيطر عليها عائلته

وكشفت "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه خلال 17 عامًا أشرف فيها الهارب سعد الجبري على صندوق مكافحة الإرهاب التابع لوزارة الداخلية، تدفّق منه حوالي 19.7 مليار دولار، تم إنفاق 11 مليار دولار منه بشكل غير صحيح عن طريق جمع رسوم العقد أو تحويلها إلى وجهات أخرى بما في ذلك الحسابات المصرفية الخارجية التي يسيطر عليها الجابري وعائلته وشركاؤه، بالإضافة إلى الأمير محمد بن نايف.

وأشار التقرير إلى أن الشركات المرتبطة بأسرة الجبري حققت أرباحاً ضخمة من مشتريات الحكومة السعودية من الموردين العسكريين الأمريكيين ، وتدفقت الأموال إليهم من خلال بنوك دولية مثل HSBC.

واستخدم الجبري الصندوق الذي تأسس في عهد المغفور له الملك عبدالله بن عبد العزيز المعني بمكافحة الإرهاب، في إجراء معاملات مالية غير مشروعة بالشراكة مع شركات القطاع الخاص التي يملكها أو أفراد عائلته والمقربين منه ؛ لإنشاء نظام يمكن له ولزملائه الاستفادة منه.

ونددت الصحيفة الأمريكية بحقيقة أنه "ليس من غير المألوف أن يكسب أصحاب السلطة أموالاً من تصرفات الدولة السعودية"، مستشهداً بمسؤول سعودي يقول: "إن مثل هذه المعاملات غير قانونية وتعتبر سرقة من الخزانة العامة".

وذكرت الصحيفة: أنه غالبًا ما كان أكبر تحويل شهري إلى شركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية تسمى Dreams International Advisory Services Ltd. ، المملوكة بالكامل للجبر ، كما تظهر المستندات المصرفية. في 3 أبريل 2017 ، على سبيل المثال ، دفعت الشركة السعودية 28289316 دولارًا لشركة دريمز إنترناشيونال، و 14.955.983 دولار لحليف الجابري حمد عبد الله، و 2.716.026 دولار إلى ماجد المزيني ، ابن شقيق الجبري ، كما تظهر الوثائق المصرفية.

كما تلقى الجبري ، الذي فر إلى كندا ، حوالي 250 مليون دولار من الشركة السعودية وشركات أخرى ممولة من وزارة الداخلية ، بحسب وثائق مصرفية وأشخاص مطلعين على التحقيقات الجارية في المملكة.


عدد أفراد عائلة الجبري وزملائه المتورطين


 قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن المحققين السعوديين وجدوا أن سعد الجبري وشقيقه وابن أخيه واثنين من زملائه ، قد تلقوا أكثر من مليار دولار من المدفوعات المباشرة. كما أنهم يحققون في مليارات الدولارات في تدفقات نقدية غير مباشرة وعقود مبطنة أخرى، وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شخصيات مرتبطة بهذه الأمور ، غير الجبري ، معتقلين اليوم في السعودية.

وأضافت: انتهت تلك الترتيبات عام 2017 عندما تم استبدال محمد بن نايف وليا للعهد ، والأمير محمد ، ثاني شخص جديد في المملكة ، سعى إلى تفكيك نظام المحسوبية وتحييد منافسيه.

وتابعت: تم نقل ملكية شركة التحكم التكنولوجي إلى الحكومة. اكتشف المحققون السعوديون أن وزارة الداخلية دفعت للشركة أكثر من 11000 دولار للقطعة الواحدة للحصول على 2000 خط أرضي وهاتف محمول آمن بتكلفة 500 دولار فقط ، بحسب أشخاص مطلعين على التحقيق.

وتابعت: قال الناس أنه تم التخلص من الأجهزة لاحقًا لأنها لا تعمل بشكل جيد. وأضاف نفس الأشخاص أنهم اكتشفوا أن مساعدي الجابري ابتكروا أوراقًا تفيد بأن الشركة مدينة لهم بقروض بقيمة 30 مليون دولار.

وكان المشتبه به الهارب "سعد الجبري" وزيراً وعضواً في مجلس الوزراء وعضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلمات أغنية هانت عليك عبدالمجيد عبدالله

تطورات جديدة في قصة اختفاء ريما الشمراني هل هربت أم خطفت؟!

80 ألف عامل فلسطيني سيدخلون إسرائيل بعد ليلة عيد الأسابيع​

شهد الشمري تثير الجدل بعد تسريب مجموعة صور من حفل خطوبتها